تهدف دورة نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة ( الهاسب ) الى الارتقاء بمستوى العملية الرقابية في مؤسسات خدمة الاغذية متمثلة في الفنادق والمطاعم ….. الخ

وقد تم الإعداد الجيد لهذه الدورات من حيث المكان والتجهيزات اللازمة والتي تشمل علي كتيب المادة العلمية  والبرنامج الزمني ويتضمن البرنامج العملي للدورة العديد من الجوانب الهامة التي توضح شرحا مفصلا لمفهوم النظام ونشأته التاريخية وفوائد تطبيقه كما تركز بشكل كبير علي البرامج التمهيدية للنظام وعناصره وكيفية إعداد خطة الهاسب .

كما ويحتوي البرنامج التدريبي للدورة علي العديد من الجوانب العملية والتطبيقية علي إعداد الخطط خلال الدورة والتي تفيد في التعرف علي مدي الفائدة التي حصل عليها المتدربون ومدي تفهمهم للنظام.

ويعتبر نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة ( الهاسب) من الأنظمة الفعالة المستخدمة في صناعة وخدمة الأغذية وقد وجد اهتماما بالغا في السنوات الأخيرة ، ويعرف نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة الهاسب بأنه نظام وقائي يعمل علي كشف وتقييم المخاطر والأضرار التي تؤثر علي سلامة وأمان الغذاء مع وضع الحلول والإجراءات لهذه المخاطر والإضرار ومنع تكرار حدوثها مرة أخري من خلال التحكم في الأضرار المتعلقة بأمان الغذاء . وبمساعدة هذا النظم يتم تحديد مصادر الخطر المختلفة سواء الفيزيائية أو الكيمائية أو البيولوجية ومن ثم اختيار وتنفيذ الطرق والوسائل المناسبة لمنع حدوثها ووضع الحدود التي تحدد القبول وعدم القبول للمنتج الغذائي ونتيجة لذلك يتم إنتاج منتج غذائي يتميز بالجودة والسلامة .

 

أهداف البرنامج Program Objectives:

ü     التعرف على برامج المتطلبات الأساسية Pre-Requisite Programs (PRPs) لنظم سلامة الغذاء.

ü     إدراك المبادىء الأساسية ومفاهيم وتطبيقات "نظام الهاسب HACCP System".

ü     إدراك أدوات تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة  طبقاً إرشادات اللجنة الدولية لدستور الغذاء CODEX.

ü     الوعى بكيفية إعداد "خطط الهاسب HACCP Plans" وعرض النتائج ومتابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية.

ü     إدراك كيفية تخطيط، وإنشاء، وتطبيق، وتشغيل وصيانة نظام إدارة سلامة الغذاء بما يتيح للمنشأة إنتاج منتج غذائي أمن صحياً للمستهلك طبقاً للاستعمال المقصود من هذا المنتج.

ü     الوعى بالتزام المنشأة بتحقيق أهداف وسياسة سلامة الغذاء التي تضعها وكذلك الإلتزام بالمتطلبات التشريعية والتنظيمية المتعلقة بسلامة وصحة الغذاء.

ü     كيفية تقييم متطلبات المستهلك والالتزام بتحقيقها من حيث تقديم منتجات غذائية مضمونة صحياً بما يضمن رضاء المستهلك.

 

ويمكن تلخيص أهداف نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة فيما يلي :

  • معرفة مصادر الخطر المختلفة سواء الفيزيائية والكيمائية والبيولوجية التي يمكن تواجدها مع المنتج النهائي بداية من استلام وتداول المواد الأولية وحتى الحصول علي المنتج النهائي وما يتبعه من مراحل .
  • وضع الإجراءات والطرق الوقائية التي تتحكم في مصادر الخطر المختلفة سواء بالقضاء عليها أو الحد منها أو تقليلها إلي مستوي المقبول وفقا للمواصفات والتشريعات المقررة .
  • التحول من الاكتفاء بنظام الفحص والكشف على  المنتج النهائي الي النظم الوقائية مما يعطي للمنشأة الغذائية قدر أكبر من التحكم في العملية الإنتاجية وبالتالي إنتاج غذاء آمن علي صحة المستهلك .
  • تسلم الشهادات للمشتركين بناءا على التقييم النهائي معتمدة من كلية السياحة والفنادق - جامعة الاسكندرية
  • يسلم كل متدرب بها محتويات الدورة كاملة
  • رسوم الاشتراك للمجموعات من سلاسل المطاعم او الفنادق 350 جنيه مصري وللفرد 400 جنيه مصري

 

يتم الحجزمن خلال :

1-  التنسيق مع مندوب التسويق

2-  الاتصال تليفونيا او ارسال فاكس موجه الي وحدة الخدمة العامة بالكلية