كلية السياحة والفنادق

  • 10
    10
  • 9
    9
  • 8
    8
  • 7
    7
  • 0
  • 1
    1
  • 2
    2
  • 3
    3
  • 4
    4
  • 5
    5
  • 6
    6

كلمة العميد

أود أن أرحب بكم في كلية السياحة والفنادق بجامعة الاسكندرية والتى تعتبر واحدة من المؤسسات التعليمية الرائدة فى المجال السياحى على مستوى مصر والشرق الأوسط. ومهمتنا الأساسية تتمثل فى تحقيق "الريادة والتميز في التعليم السياحي" وذلك من خلال الالتزام بتحقيق التميز في التدريس والبحث العلمى والتعاون والتواصل بصناعة السياحة. وتتميز كلية السياحة والفنادق بنخبة من كوادر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ممن لديهم الخبرة العلمية والعملية فى مجالات السياحة والضيافة والإرشاد السياحى. ومما لاشك فيه أن الإعتماد على تلك الكوادر المتخصصة تعطى طلابنا ميزة تنافسية في كافة التخصصات. والمناخ التعليمي الذى تقدمه الكلية يتميز بالإضافة إلى النواحى الأكاديمية بتحقيق التواصل والتكامل مع الصناعة. فالبيئة التعليمية المقدمة تحرص على تزويد الطلاب بالخبرات العملية والفنية التى تجعلهم على صلة وثيقة بميدان العمل وتوفر لهم رصيد من الخبرات العملية المتميزة والمتكاملة.

المزيد....

Course objectives

The aim of course is that students be able to:

  • Exploring fundamentals of food and beverage service
  • Studying food safety and sanitation during service process
  • Studying customer-related services such as customer relations
  • Assessing marketing strategy for a successful restaurant
  • Studying professionalism in managing /training human resources who are working in restaurants

Course schedule

  • Course is extended for (4-6) weeks / 24hours as a total time frame
  • 1 lecture per week
  • (4-6) hours per lecture

Course study fields

Restaurant management training course is covering many areas that student can make use of during working in restaurant service career

Managing restaurant operations

  • Purchasing, receiving and storing procedures
  • Employee scheduling and shift planning
  • Managing service

Managing exceptional service

  • Principles of customers' relations
  • Preventing customers' complaints
  • Handling customers' complaints / feed back

Managing Marketing efforts

  • Marketing promotions
  • Local store marketing

Managing employees

  • Employees' administrations polices
  • Conducting performance evaluation
  • Managing employees relations

Training and development

  • Employees' orientation, training and skills development

Providing leadership

  • Effective communication
  • Team building and motivation

Etiquette in restaurants service

Seminar and student evaluation

Course outcomes

After studying the course, the students can

  • Differentiate among types of food and beverage service in restaurants
  • Distinguish the different equipment which are used in restaurant service
  • Understand the critical importance of safety and sanitation issues during food and beverage handling
  • Understanding the importance of customer service
  • Make professional marketing strategy that gains competitive advantage for the restaurant
  • Manage, train and control staff/personnel

تهدف دورة نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة ( الهاسب ) الى الارتقاء بمستوى العملية الرقابية في مؤسسات خدمة الاغذية متمثلة في الفنادق والمطاعم ….. الخ

وقد تم الإعداد الجيد لهذه الدورات من حيث المكان والتجهيزات اللازمة والتي تشمل علي كتيب المادة العلمية  والبرنامج الزمني ويتضمن البرنامج العملي للدورة العديد من الجوانب الهامة التي توضح شرحا مفصلا لمفهوم النظام ونشأته التاريخية وفوائد تطبيقه كما تركز بشكل كبير علي البرامج التمهيدية للنظام وعناصره وكيفية إعداد خطة الهاسب .

كما ويحتوي البرنامج التدريبي للدورة علي العديد من الجوانب العملية والتطبيقية علي إعداد الخطط خلال الدورة والتي تفيد في التعرف علي مدي الفائدة التي حصل عليها المتدربون ومدي تفهمهم للنظام.

ويعتبر نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة ( الهاسب) من الأنظمة الفعالة المستخدمة في صناعة وخدمة الأغذية وقد وجد اهتماما بالغا في السنوات الأخيرة ، ويعرف نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة الهاسب بأنه نظام وقائي يعمل علي كشف وتقييم المخاطر والأضرار التي تؤثر علي سلامة وأمان الغذاء مع وضع الحلول والإجراءات لهذه المخاطر والإضرار ومنع تكرار حدوثها مرة أخري من خلال التحكم في الأضرار المتعلقة بأمان الغذاء . وبمساعدة هذا النظم يتم تحديد مصادر الخطر المختلفة سواء الفيزيائية أو الكيمائية أو البيولوجية ومن ثم اختيار وتنفيذ الطرق والوسائل المناسبة لمنع حدوثها ووضع الحدود التي تحدد القبول وعدم القبول للمنتج الغذائي ونتيجة لذلك يتم إنتاج منتج غذائي يتميز بالجودة والسلامة .

أهداف البرنامج Program Objectives:

ü     التعرف على اسس سلامة الاغذية

ü     التعرف على برامج المتطلبات الأساسية Pre-Requisite Programs (PRPs) لنظم سلامة الغذاء.

ü     إدراك المبادىء الأساسية ومفاهيم وتطبيقات "نظام الهاسب HACCP System".

ü     إدراك أدوات تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة  طبقاً إرشادات اللجنة الدولية لدستور الغذاء CODEX.

ü     الوعى بكيفية إعداد "خطط الهاسب HACCP Plans" وعرض النتائج ومتابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية.

ü     إدراك كيفية تخطيط، وإنشاء، وتطبيق، وتشغيل وصيانة نظام إدارة سلامة الغذاء بما يتيح للمنشأة إنتاج منتج غذائي أمن صحياً للمستهلك طبقاً للاستعمال المقصود من هذا المنتج.

ü     الوعى بالتزام المنشأة بتحقيق أهداف وسياسة سلامة الغذاء التي تضعها وكذلك الإلتزام بالمتطلبات التشريعية والتنظيمية المتعلقة بسلامة وصحة الغذاء.

ü     كيفية تقييم متطلبات المستهلك والالتزام بتحقيقها من حيث تقديم منتجات غذائية مضمونة صحياً بما يضمن رضاء المستهلك.

ويمكن تلخيص أهداف نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة فيما يلي :

  • معرفة مصادر الخطر المختلفة سواء الفيزيائية والكيمائية والبيولوجية التي يمكن تواجدها مع المنتج النهائي بداية من استلام وتداول المواد الأولية وحتى الحصول علي المنتج النهائي وما يتبعه من مراحل .
  • وضع الإجراءات والطرق الوقائية التي تتحكم في مصادر الخطر المختلفة سواء بالقضاء عليها أو الحد منها أو تقليلها إلي مستوي المقبول وفقا للمواصفات والتشريعات المقررة .
  • التحول من الاكتفاء بنظام الفحص والكشف على  المنتج النهائي الي النظم الوقائية مما يعطي للمنشأة الغذائية قدر أكبر من التحكم في العملية الإنتاجية وبالتالي إنتاج غذاء آمن علي صحة المستهلك .
  • تسلم الشهادات للمشتركين بناءا على التقييم النهائي معتمدة من كلية السياحة والفنادق - جامعة الاسكندرية
  • يسلم كل متدرب بها محتويات الدورة كاملة
  • رسوم الاشتراك للمجموعات من سلاسل المطاعم او الفنادق 350 جنيه مصري وللفرد 400 جنيه مصري

يتم الحجزمن خلال :

1-  التنسيق مع مندوب التسويق

2-  الاتصال تليفونيا او ارسال فاكس موجه الي وحدة الخدمة العامة بالكلية

رؤية الوحدة:

تسعى وحدة الخدمة العامة بكلية السياحة والفنادق إلى تقديم دورات تدريبية مختلفة لرفع المستوى المعرفى والمهارى فى المجال السياحى لخدمة وتنمية المجتمع.

 

رسالة الوحدة

تلتزم وحدة الخدمة العامة بكلية السياحة والفنادق بتنمية وتطوير المهارات والمعارف اللازمة لخدمة سوق العمل المحلى والاقليمى فى المجال السياحى من خلال البرامج التدريبية المختلفة.

 

الدورات التدريبية التى تقدمها وحدة الخدمة العامة بكلية السياحة والفنادق:

  • دورة تخطيط قوائم الطعام
  • دورة HACCP
  • دورة HYGIENE
  • دورة الاشراف الداخلى والمغسلة
  • دورة ادارة وخدمة مطاعم
  • دورة تغذية المجموعات
  • دورة حجز تذاكر الطيران
  • دورة مكاتب أمامية Comsys ) )
  • دورة خدمة العملاء
  • دورات للغات الأجنبية (ايطالى- أسبانى- عبرى)
  • دورات ICDL
  • دورة البرنامج التدريبى MOS
  • دورات التنمية البشرية (العمل الجماعى- حل المشكلات – ادارة الضغوط) 

 

للاستعلام:

تليفون 4843123 - تليفون/ فاكس 4878401 

۩ رسالة الوحدة:-

تسعى وحدة ضمان الجودة بالكلية لتحقيق التحسين المستمر لكل المحاور التى تقوم عليها كلية السياحة والفنادق جامعة الإسكندرية بما يتضمن من قدرة مؤسسية وفاعلية تعليمية وذلك وفقاّ لمعايير محددة ووضع آليات لضمان عملية التحسين المستمر والتقويم والمتابعة بالشكل الذى يضمن الوصول إلى المستوى الأفضل.

 

۩ رؤية الوحدة:-

تهدف الوحدة إلى ترسيخ مفهوم الجودة ومعاييرها بالكلية بما يشمل إمكانياتها المادية والبشرية بالشكل الذى يصل إلى المنافسة الإقليمية ويضمن تخريج كوادر مؤهلة علمياّ ومهنياّ قادرة على المنافسة على المستوي الإقليمى.

 

۩ الأهداف الإستراتيجية للوحدة:-

  • نشر مفهوم وثقافة ضمان الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين والطلاب بالكلية.
  • التحديث المستمر للخطط والبرامج الدراسية لتتوافق مع معايير الجودة.
  • القيام بعملية التقييم الذاتى والمتابعة المستمرة لتنفيذ الخطط والأهداف الإستراتيجية للكلية.
  • وضع خطط تهدف إلى رفع كفاءة الإمكانيات والموراد الفنية والبشرية بالكلية بالشكل الذى يتوافق مع متطلبات ومعايير الجودة.

أحداث الكلية

No events

رؤية ورسالة الكلية

رؤية كلية السياحة والفنادق

تسعى كلية السياحة والفنادق - جامعة الاسكندرية إلى الريادة العلمية والتميز فى مجال التعليم السياحى على المستويين المحلى والدولى.

رسالة كلية السياحة والفنادق

تلتزم كلية السياحة والفنادق - جامعة الاسكندرية بإعداد وتأهيل كوادر  تخدم سوق العمل المحلى والإقليمى فى المجال السياحى والفندقى والارشاد السياحى من خلال ما تقدمه من برامج تعليمية متطورة وبحث علمى متميز بما يسهم فى خدمة وتنمية المجتمع والنهوض بصناعة السياحة.

94
اعضاء هيئة التدريس
2427
عدد الطلاب
334344
عدد الخريجين
150
الموظفين
مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2024 | جميع الحقوق محفوظة